إعادة تفعيل مذكرة التفاهم بين مركز تنمية الصادرات الليبي ومركز النهوض بالصادرات التونسي

بناء على توجيهات السيد مدير عام مركز تنمية الصادرات السيد اسامة احتاش وسعيا منه لتحقيق أهداف المركز المنشودة في إعادة تفعيل مذكرة التفاهم بين مركز تنمية الصادرات الليبي ومركز النهوض بالصادرات التونسي ولاجل توطيد و تعميق العلاقات الليبية التونسية ..
قام السيد حاتم النائلي بزيارة لمركز النهوض بالصادرات التونسي حيث رحب السيد محمدالعبيدي بهذه الزيارة و أكد على عمق العلاقات بين البلدين و أهميتها في الرفع من المستوى الاقتصادي و إنفتاح السوق الليبي على السوق التونسي متعهدًا بتسخير كافة إمكانيات المركز للتعاون و فتح أفاق جديدة أمام المُصدر الليبي و التونسي .

و على هامش هذا اللقاء تم إهداء درع المركز للسيد محمد الأسعد العبيدي مدير مركز النهوض بالصادرات من السيد حاتم النائلي

زيارة وفد مركز تنمية الصادرات الى مركز الصادرات الروسي RUSSIAN EXPORT CENTER

في ختام الدورة الثانية عشر لمجلس الاعمال الروسي العربي والمعرض الرابع ارابيا اكسبو والذي اقيم في الفترة من 8- 10 / 4 / 2019 م قام مدير عام المركز السيد اسامة احتاش والوفد المرافق له بزيارة لجناح مركز الصادرات الروسي حيث عقدت عدة جلسات تشاورية حول إمكانية التعاون بين الجهاتين وخلصة هذه الجلسات إلى إعداد مذكرة تفاهم بين مركز تنمية الصادرات الليبي ومركز الصادرات الروسي .

مشاركة مركز تنمية الصادرات في الدورة الثانية عشر لمجلس الأعمال الروسي العربي

تم خلال اليوميين الماضيين افتتاح فعاليات الدورة الثانية عشر لمجلس الأعمال الروسي العربي  وكذلك افتتاح المعرض الرابع ارابيا إكسبو بحضور وفد رفيع المستوى من وزارة الاقتصاد وعدد من الجهات التابعة لها.

 

حيث افتتاح الدورة السيد وزير الخارجية الروسي فعاليات هذه الدورة وأكد على ضرورة التعاون المشترك في كافة المجالات ما بين رجال الأعمال العرب ومجلس الاعمال الروسي وتخلل عن هذه الدورة عقد عدة اجتماعات جانبية ما بين الوفد المشارك من مركز تنمية الصادرات برئاسة السيد المدير العام الاستاذ / اسامة احمد احتاش وبعض الجهات المناظرة من الجانب الروسي لإمكانية فتح أسواق داخل السوق الروسي أمام المنتجات الليبية

إفتتاح جناح مركز تنمية الصادرات بالدورة السابعة والاربعون لمعرض طرابلس الدولي

افتتحت عشية اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة 47 لمعرض طرابلس الدولي بحضورالسيد أحمد معيتيق النائب بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني والسيد علي العيساوي وزير الإقتصاد والصناعة بحكومة الوفاق الوطني والدكتور عثمان عبد الجليل وزير التعليم في حكومة الوفاق الوطني والسيد صلاح الدين حمزة رئيس لجنة ادارة الهيئة العامة للمعارض والسيد محمود الجراح الامين العام للإتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات والسيد لطفي بن عثمان الامين المساعد للاتحاد المغاربي للمعارض والسيد أسامة أحتاش مدير عام مركز تنمية الصادرات وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في ليبيا وعدد من ضيوف الدورة 47 لمعرض طرابلس الدولي حيث تم قص شريط الافتتاح داخل جناح مركز تنمية الصادرات والتجول داخل الأجنحة المختلفة للشركات المشاركة داخل جناح المركز للدورة 47 لمعرض طرابلس الدولي..

التوقيع على مذكرة تفاهم بين برنامج تمويل التجارة العربية ومركز تنمية الصادرات الليبي

تم في الايام القليلة الماضية التوقيع على مذكرة تفاهم بين برنامج تمويل التجارة العربية ومركز تنمية الصادرات الليبي

حيث ان برنامج تمويل التجارة العربية ويمثله السيد  / عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الادارة مقره مدينة ابوطبي دولة الامارات العربية المتحدة ويعمل في مجال تنشيط وتنمية التجارة العربية و يعتبر المركز الرئيسي لشبكة معلومات التجارة العربية وتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية ومركز تنمية الصادرات الليبي ويمثله السيد / أسامة إحتاش مدير عام المركز  ، ومركز تنمية الصادرات الليبي يمارس نشاط وتنمية التجارة الخارجية بليبيا .

عليه فقد تم التوقيع على مذكرة التفاهم بين الطرفين وتشمل في بنودها تأسيس ودعم أسس التعاون في جميع النشاطات المتعلقة بشبكة التجارة العربية من تبادل للمعلومات بشكل كامل وإتاحة المعلومات للمصدرين والمستوردين في الدول العربية والترويج والتسويق للشبكة وتبادل المطبوعات والتقارير والبحوث الخاصة بالتجارة العربية كما تم منح المركز كلمة سر وأحقية الدخول الى قواعد البيانات بشبكة معلومات التجارة العربية وتوفير الدعم الفني لاستخدام البرمجيات وكذلك ترويج خدمات المركز عربياً وإقليمياً وضمان السرية التامة مع أي بيانات او معلومات ذات الطبيعة السرية والتي يتم تقديمها من أي طرف .

 

إستعدادات مركز تنمية الصادرات للمشاركة فى الدورة ( 47 ) لمعرض طرابلس الدولي

تجرى الاستعدادات طيلة هده الفترة بمركز تنمية الصادرات للمشاركة فى الدورة (47) لمعرض طرابلس الدولى الذى تنظمه الهيئة العامة للمعارض بوزارة الاقتصاد ويقام كل عام خلال الفترة من( 2_ 12 أبريل ) حيث عقدت طيلة الفترة الماضية سلسلة من الاجتماعات داخل مقر المركز بين اللجنة المشكلة بالخصوص من قبل المركز وعدة شركات ومربين ومزارعين مسجلين بالمركز لأجل إظهار مشاركة المركز بالوجه الصحيح وان تكون هذه المشاركة متميزة عن باقى المشاركات لباقى القطاعات الاخرى ؛ فى هذا السياق إلتقينا بالسيد / عبد الفتاح خير الله رئيس اللجنة التحضرية للجناح حيث أوضح لنا قائلاً : لازلنا فى طور الاجتماعات الاولية والتنسيق مع مختلف الشركات الراغبة فى المشاركة فى هذه الدورة وذلك لأجل معرفة عديد الامور المتعلقة بهذه المشاركة ومنها معرفة المساحة المحددة لكل جناح داخل الجناح المخصص للمركز الى جانب التنسيق مع الشركة المنظمة للجناح والمتخصصة فى تنظيم المعارض لأجل تنفيذ وتجهيز الجناح لأجل إظهار مشاركة المركز بما يليق به وتميزه عن باقى الاجنحة الاخرى كما كان فى السابق متميز ونحن بهذه المشاركة فى الدورة السابعة والأربعون لمعرض طرابلس الدولى نسعى بأن نكون أكثر تميزا وأكثر نجاحاً من الدورات السابقة ونحن بعون الله تعالى لازلنا فى تواصل مستمر مع الاخوة بالهيئة العامة للمعارض والتنسيق معهم بخصوص مشاركتنا فى هذه الدورة

مدير عام المركز يطالب مفوضية الاتحاد الاوروبي بتخفيف سقف المطالب المفروضة على المنتجات الزراعية والغذائية الليبية

مدير عام المركز يطالب مفوضية الاتحاد الاوروبي بتخفيف سقف المطالب المفروضة على المنتجات الزراعية والغذائية الليبية

؛ ويإتى هذا الاجتماع الذى جاء بناء على دعوة من غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس ؛ هذا وقد تم خلال الاجتماع عرض عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالجوانب التجارية والصناعية الذى تهم ليبيا ومفوضية الاتحاد الاوروبي بليبيا وإمكانية تفعيل بعض القضايا والامور ذات العلاقة .

فمن جانبه طالب السيد / أسامة إحتاش . مدير عام مركز تنمية الصادرات خلال هذا الاجتماع بضرورة تسريع منح أرقام مؤقتة للتصدير إلى الاسواق الاوروبية لبعض المؤسسات والشركات المرشحة من قبل مركز تنمية الصادرات ؛ وكذلك العمل على تخفيف سقف المطالب المفروضة من قبل مفوضية الاتحاد الاوروبي على المنتجات الغذائية والزراعية الليبية بأعتبار المركز يستهدف تأهيل عدد (5) منشأت متخصصة فى مجال الصناعات الغذائية لتصدير منتجاتها وتسهيل دخولها للأسواق الاوروبية ؛ كما دعا السيد مدير عام المركز الى تقديم الدعم والاهتمام بالجانب التدريبي والتأهيلي وخاصة فى مجال الصيد البحرى .
 

زيارة لجنة حصر أشجار النخيل والزيتون وعسل النحل لمنطقة الجفرة

يوسف عبد السلام الكاسح

عبدالمنعم ابراهيم القماطى

محمد منصور الدخلي

مندوب عن منطقة الجفرة

وقد قام الفريق بزيارة بلدية الجفرة يوم الاحد الموافق 2. 3. 2019 . وتسليمهم رسالة رسمية نعلمهم بوصول الفريق والبدء فى الزيارات الميدانية وذلك مع علم مراقب اقتصاد الجفرة السيد / نور عبدالله صالح . والسيد عميد بلدية الجفرة : عبد اللطيف جلاله . مرحبين بفرق العمل والمساعدة فى تحقيق أهداف الفريق في حصر أكبر عدد من المزارع والكميات المخزنة لديهم وأسباب المعوقة للتصدير

بدة عملية الحصر من أقدم الواحات في زراعة النخيل سوكنه بالذهاب إلي مقر فرع البلدية سوكنة وإجتماع مع رئيس الفرع السيد : كمال الغزالى للتعريف بمركز تنمية الصادرات وأهدافه وعمل الفريق المكلف بحصر أنواع النخيل كما أتناء على المجهودات التى يقوم بها مركز تنمية الصادرات فى سبيل دفع عجلة الاقتصاد والدخول الى الاسواق الخارجية ومن سوكنة اتجها فرق العمل الى واحة هون لزيارة المزارع والمشاريع وأماكن التخزين الموجودة .

كما يوجد فى مدينة هون العديد من المشاريع الصغرى فى إنجاح الصناعات المصاحبة للنخيل .

وكذلك اتجها فريق العمل الى واحة زله للمقر بلدية وأجتمع الفريق مع رئيس فرع البلدية السيد : محمد حسن أبو القاسم والتعريف بمركز تنمية الصادرات والمهمة المكلف بها فريق العمل .

وبداء الفريق بالزيارات الميدانية وتعبئة النمودج الخاص بالاستبيان للحصر من المزارع والمشاريع المقامه فى زله

كما نشكر رئيس الجمعية الزراعية زله : على السنوسي الفقى على تعاونه مع الفريق والمساعدة فى تدليل الصعوبات ومن واحة زله الى واحة ودان أكبر الواحات زراعة للنخيل وبها أكبر مصنع للتعبئة وتغليف التمور وقام الفريق بزيارات الميدانية للمزارع ليومين وزيارة مصنع أم الطلح للوقوف على كميات التمور الموجودة وعمليات بيع وشراء التمور وعمليات التصدير والمعوقات التى تواجه عملية التصدير ومن هذا المنطلق نفيدكم بأن الفريق قام بتعبئة النماذج الخاص بالاستبيان للوصول إلى أعداد وأنواع النخيل حسب الجدول .