التوقيع على مذكرة تفاهم بين برنامج تمويل التجارة العربية ومركز تنمية الصادرات الليبي

تم في الايام القليلة الماضية التوقيع على مذكرة تفاهم بين برنامج تمويل التجارة العربية ومركز تنمية الصادرات الليبي

حيث ان برنامج تمويل التجارة العربية ويمثله السيد  / عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الادارة مقره مدينة ابوطبي دولة الامارات العربية المتحدة ويعمل في مجال تنشيط وتنمية التجارة العربية و يعتبر المركز الرئيسي لشبكة معلومات التجارة العربية وتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية ومركز تنمية الصادرات الليبي ويمثله السيد / أسامة إحتاش مدير عام المركز  ، ومركز تنمية الصادرات الليبي يمارس نشاط وتنمية التجارة الخارجية بليبيا .

عليه فقد تم التوقيع على مذكرة التفاهم بين الطرفين وتشمل في بنودها تأسيس ودعم أسس التعاون في جميع النشاطات المتعلقة بشبكة التجارة العربية من تبادل للمعلومات بشكل كامل وإتاحة المعلومات للمصدرين والمستوردين في الدول العربية والترويج والتسويق للشبكة وتبادل المطبوعات والتقارير والبحوث الخاصة بالتجارة العربية كما تم منح المركز كلمة سر وأحقية الدخول الى قواعد البيانات بشبكة معلومات التجارة العربية وتوفير الدعم الفني لاستخدام البرمجيات وكذلك ترويج خدمات المركز عربياً وإقليمياً وضمان السرية التامة مع أي بيانات او معلومات ذات الطبيعة السرية والتي يتم تقديمها من أي طرف .

 

إستعدادات مركز تنمية الصادرات للمشاركة فى الدورة ( 47 ) لمعرض طرابلس الدولي

تجرى الاستعدادات طيلة هده الفترة بمركز تنمية الصادرات للمشاركة فى الدورة (47) لمعرض طرابلس الدولى الذى تنظمه الهيئة العامة للمعارض بوزارة الاقتصاد ويقام كل عام خلال الفترة من( 2_ 12 أبريل ) حيث عقدت طيلة الفترة الماضية سلسلة من الاجتماعات داخل مقر المركز بين اللجنة المشكلة بالخصوص من قبل المركز وعدة شركات ومربين ومزارعين مسجلين بالمركز لأجل إظهار مشاركة المركز بالوجه الصحيح وان تكون هذه المشاركة متميزة عن باقى المشاركات لباقى القطاعات الاخرى ؛ فى هذا السياق إلتقينا بالسيد / عبد الفتاح خير الله رئيس اللجنة التحضرية للجناح حيث أوضح لنا قائلاً : لازلنا فى طور الاجتماعات الاولية والتنسيق مع مختلف الشركات الراغبة فى المشاركة فى هذه الدورة وذلك لأجل معرفة عديد الامور المتعلقة بهذه المشاركة ومنها معرفة المساحة المحددة لكل جناح داخل الجناح المخصص للمركز الى جانب التنسيق مع الشركة المنظمة للجناح والمتخصصة فى تنظيم المعارض لأجل تنفيذ وتجهيز الجناح لأجل إظهار مشاركة المركز بما يليق به وتميزه عن باقى الاجنحة الاخرى كما كان فى السابق متميز ونحن بهذه المشاركة فى الدورة السابعة والأربعون لمعرض طرابلس الدولى نسعى بأن نكون أكثر تميزا وأكثر نجاحاً من الدورات السابقة ونحن بعون الله تعالى لازلنا فى تواصل مستمر مع الاخوة بالهيئة العامة للمعارض والتنسيق معهم بخصوص مشاركتنا فى هذه الدورة

مدير عام المركز يطالب مفوضية الاتحاد الاوروبي بتخفيف سقف المطالب المفروضة على المنتجات الزراعية والغذائية الليبية

مدير عام المركز يطالب مفوضية الاتحاد الاوروبي بتخفيف سقف المطالب المفروضة على المنتجات الزراعية والغذائية الليبية

؛ ويإتى هذا الاجتماع الذى جاء بناء على دعوة من غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس ؛ هذا وقد تم خلال الاجتماع عرض عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالجوانب التجارية والصناعية الذى تهم ليبيا ومفوضية الاتحاد الاوروبي بليبيا وإمكانية تفعيل بعض القضايا والامور ذات العلاقة .

فمن جانبه طالب السيد / أسامة إحتاش . مدير عام مركز تنمية الصادرات خلال هذا الاجتماع بضرورة تسريع منح أرقام مؤقتة للتصدير إلى الاسواق الاوروبية لبعض المؤسسات والشركات المرشحة من قبل مركز تنمية الصادرات ؛ وكذلك العمل على تخفيف سقف المطالب المفروضة من قبل مفوضية الاتحاد الاوروبي على المنتجات الغذائية والزراعية الليبية بأعتبار المركز يستهدف تأهيل عدد (5) منشأت متخصصة فى مجال الصناعات الغذائية لتصدير منتجاتها وتسهيل دخولها للأسواق الاوروبية ؛ كما دعا السيد مدير عام المركز الى تقديم الدعم والاهتمام بالجانب التدريبي والتأهيلي وخاصة فى مجال الصيد البحرى .
 

زيارة لجنة حصر أشجار النخيل والزيتون وعسل النحل لمنطقة الجفرة

يوسف عبد السلام الكاسح

عبدالمنعم ابراهيم القماطى

محمد منصور الدخلي

مندوب عن منطقة الجفرة

وقد قام الفريق بزيارة بلدية الجفرة يوم الاحد الموافق 2. 3. 2019 . وتسليمهم رسالة رسمية نعلمهم بوصول الفريق والبدء فى الزيارات الميدانية وذلك مع علم مراقب اقتصاد الجفرة السيد / نور عبدالله صالح . والسيد عميد بلدية الجفرة : عبد اللطيف جلاله . مرحبين بفرق العمل والمساعدة فى تحقيق أهداف الفريق في حصر أكبر عدد من المزارع والكميات المخزنة لديهم وأسباب المعوقة للتصدير

بدة عملية الحصر من أقدم الواحات في زراعة النخيل سوكنه بالذهاب إلي مقر فرع البلدية سوكنة وإجتماع مع رئيس الفرع السيد : كمال الغزالى للتعريف بمركز تنمية الصادرات وأهدافه وعمل الفريق المكلف بحصر أنواع النخيل كما أتناء على المجهودات التى يقوم بها مركز تنمية الصادرات فى سبيل دفع عجلة الاقتصاد والدخول الى الاسواق الخارجية ومن سوكنة اتجها فرق العمل الى واحة هون لزيارة المزارع والمشاريع وأماكن التخزين الموجودة .

كما يوجد فى مدينة هون العديد من المشاريع الصغرى فى إنجاح الصناعات المصاحبة للنخيل .

وكذلك اتجها فريق العمل الى واحة زله للمقر بلدية وأجتمع الفريق مع رئيس فرع البلدية السيد : محمد حسن أبو القاسم والتعريف بمركز تنمية الصادرات والمهمة المكلف بها فريق العمل .

وبداء الفريق بالزيارات الميدانية وتعبئة النمودج الخاص بالاستبيان للحصر من المزارع والمشاريع المقامه فى زله

كما نشكر رئيس الجمعية الزراعية زله : على السنوسي الفقى على تعاونه مع الفريق والمساعدة فى تدليل الصعوبات ومن واحة زله الى واحة ودان أكبر الواحات زراعة للنخيل وبها أكبر مصنع للتعبئة وتغليف التمور وقام الفريق بزيارات الميدانية للمزارع ليومين وزيارة مصنع أم الطلح للوقوف على كميات التمور الموجودة وعمليات بيع وشراء التمور وعمليات التصدير والمعوقات التى تواجه عملية التصدير ومن هذا المنطلق نفيدكم بأن الفريق قام بتعبئة النماذج الخاص بالاستبيان للوصول إلى أعداد وأنواع النخيل حسب الجدول .

مشاركة مركز تنمية الصادرات في معرض ليبيا الدولي الثاني للغذاء

في اطار المهام المناطة بالمركز من خلال دعم المصدرين في المعارض الداخلية والخارجية تم اليوم الاثنين الموافق 2019/3/4 م المشاركة في معرض الغذاء الثاني والذي يقام على أرض معرض طرابلس الدولي وهذا قام السيد وكيل وزارة الاقتصاد والصناعة استاذ / فتحي أونيس بصحبة السيد رئيس لجنة ادارة الهيئة العامة للمعارض والسيد / اسامة احتاش مدير عام مركز تنمية الصادرات والوفد التركي المشارك والملحق التجاري لسفارة المجر بافتتاح المعرض

افتتح معالي وزير العمل والتأهيل الدكتور “المهدي الأمين” ، اليوم الخميس، بمدينة طرابلس مقر صندوق التسهيلات المالية التابع لوزارة العمل والتأهيل، حيث أقيمت مراسم حفل الافتتاح داخل المقر الجديد للصندوق بحضور ومشاركة وزير الإقتصاد والصناعة “علي العيساوي” و وزير الدولة لشؤون هيكلة المؤسسات “إيمان بن يونس” و رئيس وحدة تمكين المرأة بالمجلس الرئاسي “ليلى اللافي”، ومدير عام مركز تنمية الصادرات وعدد من رجال الأعمل ومسؤولين من مختلف الجهات الحكومية والخاصة .

مكتب الإعلام | الخميس 28 فبراير 2019م

افتتح معالي وزير العمل والتأهيل الدكتور “المهدي الأمين” ، اليوم الخميس، بمدينة طرابلس مقر صندوق التسهيلات المالية التابع لوزارة العمل والتأهيل، حيث أقيمت مراسم حفل الافتتاح داخل المقر الجديد للصندوق بحضور ومشاركة وزير الإقتصاد والصناعة “علي العيساوي” و وزير الدولة لشؤون هيكلة المؤسسات “إيمان بن يونس” و رئيس وحدة تمكين المرأة بالمجلس الرئاسي “ليلى اللافي”، ومدير عام مركز تنمية الصادرات وعدد من رجال الأعمل ومسؤولين من مختلف الجهات الحكومية والخاصة .

وبعد قص شريط الافتتاح، ألقى معالي وزير العمل كلمة عبّر فيها عن شكره وإمتنانه لرئيس وأعضاء لجنة صندوق التسهيلات المالية لما قدموه من مجهودات في سبيل تفعيل الصندوق واثنى على توقيع مذكرة التفاهم بين الصندوق ومركز تنمية الصادرات كما أكّد السيد الوزير على أن وزارة العمل دأبت حثيثا في دعم سوق العمل الليبي من خلال إعداد خطط إستراتيجية تعمل على خلق سوق عمل واعد ، مشيرًا من أهم المبادرات التي تلتزم بها الوزارة هي إعادة بث الروح في الأجسام التابعة للوزارة من بينها صندوق التسهيلات المالية.

وأضاف قائلاً بأن وزارة العمل تتطلع من خلال أهداف الصندوق في التركيز على تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة لدعم الشريحة الكبرى من الشباب الطامحين بمشاريع متميزة ذات صفة ريادية ، منوّها على الوزارة تسعى في تحقيق الشراكة الحقيقية بين القطاع العام والخاص من خلال هذه الأجسام الذي يساهم في تحقيق أهم أهداف التنيمة المستدامة 2030 .
وعقد على هامش الافتتاح عدة اجتماعات جانيبية بين مدير عام المركز وعدة شخصيات في اطار دعم المنتج الوطني والمصدرين

التوقيع على مذكرة تفاهم بين مركز تنمية الصادرات وصندوق التسهيلات المالية

تم بفضل الله تعالى يوم الاربعاء الموافق 2019/2/13م التوقيع على مذكرة تفاهم بين مركز تنمية الصادرات التابع لوزارة الاقتصاد والصناعة وصندوق التسهيلات المالية بوزارة العمل والتأهيل وذلك بعد عدة اجتماعات وترتيبات سابقة بين الجانبين .

وإستشعاراً منهما بأهمية دعم الشباب ودفعه الى التحول للانتاج والاسهام في التنمية وتحقيق إضافة للاقتصاد الوطني في مجال المشروعات الصغرى والمتوسطة ومشاريع ريادة الشباب، وإنشاء وتطوير مشاريع الصناعات الزراعية المعتمدة على المنتجات المحلية لغرض التصدير، والمشاركة في إيجاد فرص العمل والحد من ظاهرة البطالة.

حيث ستعمل الجهتين على تشكيل لجان فنية مشتركة ومتخصصة في تأهيل الكوادر الوطنية بحيث تكون قادرة على تنفيذ الاستراتيجيات بكل احترافية ومهنية واستخدام التقنيات الحديثة المستخدمة في المشروعات المستهدفة.

كما تم الإتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين صندوق التسهيلات المالية ومركز تنمية الصادرات تتولى إعداد برنامج تنفيذي يشتمل على آليات عمل لتمويل المشروعات الإقتصادية المقدمة من الطرفين.

وكذلك مشاركة كل من الطرفين في عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية والمعارض في الداخل والخارج، والتواصل مع المنظمات والجهات المحلية والدولية لتحقيق الأهداف المرجوة.

 

عقد الاجتماع الدوري الثاني لمدراء الإدارات و المكاتب للعام 2019م

عقد السيد/ مدير عام المركز و السادة/ مدراء الإدارات و المكاتب اجتماعهم الدوري الثاني للعام 2019 م، و ذلك يوم الأثنين الموافق 4-2-2019م، حيث تم مناقشة عدد من البنود ذات العلاقة بعمل المركز و استعراض محاضر الاجتماع السابق التي عقد بين السيد/ المدير العام ومدراء الإدارت و المكاتب بالمركز وتم مناقشة عمل الادرارات كل فيما يخصه كذلك مراجعة و مناقشة التقرير النهائي للجرد وبعض  الأمور التنظيمية  والتنفيذية لعمل اللجان والمكاتب والمنظومات لتنفيذ خطة المركز المعتمدة لعام 2019 م .

التحضير للقيام بزيارات ميدانية لحصر أشجار النخيل و الزيتون و كميات انتاجها

في إطار سعي مركز تنمية الصادرات إلى حصر أشجار النخيل و كميات الإنتاج بمناطق (سبها – الواحات – الجفرة – غدامس) و الكميات المخزنة و الأصناف و حصر أشجار الزيتون و كميات إنتاج الزيت بالمناطق (الساحلية و الجبل الغربي و سبها) و كذلك الكميات المخزنة من الزيت و حصر كميات عسل النحل، و الاطلاع على كافة المشاكل و الصعوبات التي تواجه المنتجين و إيجاد الحلول لها،، تم صدور قرار السيد/ المدير العام رقم (10) لسنة 2019 م بتشكيل لجان يكون من مهامها تنفيذ ما ذكر آنفاً و في هذا الشأن عقد اجتماع بالخصوص يوم الأربعاء الموافق 30-1-2019 م ضم كلا من السيد/ المدير العام و رؤساء اللجان و فرق العمل المشكلة بالقرار المذكور سابقا لوضع آليات العمل و الجدول الزمني لتنفيذ كل المستهدفات.

الاجتماع الاول لهيئة تحرير صحيفة المُصدر

اجتمع يوم الخميس الموافق 2019/1/10 م السيد / اسامة احتاش مدير عام مركز تنمية الصادرات ورئيس تحرير صحيفة المُصدر مع اعضاء هيئة التحرير                                                       

  1. محمد ناصف المسعودي                               مدير تحرير الصحيفة
  2. أحمد سالم الهمالـــــى                                           عضوا
  3. محمدخليفةالجيلانى                                              عضوا

وتغيب بعذر  :-

السيد / محمد خليفة الكاسح  نظرا لوجوده خارج البلاد .

أفتتح  السيد مدير عام المركز  ورئيس هيئة التحرير الاجتماع مرحباً بالحضور وكانت بنود الاجتماع كالتالي :-

البنــــــد الأول : استعراض قرار السيد المدير العام رقم (1) بشأن تشكيل هيئة تحرير لصحيفة المصُدرّ.

البنـد الثــانــي : مناقشة إصدار صحيفة فصلية وليس شهرية .

البنـد الثالــث : خطة عمل هيئة التحرير.

البند الرابـــع :  ما يستجد من أعمال.

وبدأ النقاش باستعراض البنود :ـ

البند الأول :  بدأ السيد رئيس هيئة التحرير صحيفة المصُدرّ الاجتماع باسم الله مرحباً  بأعضاء الهيئة  بالاطلاع على قرار  السيد مدير عام المركز رقم (1)  لعام 2019  وسرد مواد القرار والاطلاع عليها .

البند الثاني : تمت مناقشة إصدار صحيفة فصلية بأسم المصُدرّ ( كل ثلاثة أشهر ) على أن يصدر العدد يوم 30 /3/ 2019 – 30/6/ 2019 – 30/ 9/2019-30/12/2019 .

على أن تكون صحيفة تتكون من (12) صفحة ملونه  ورق فاخر.

البند الثالث : تمت مناقشة  خطة عمل الصحيفة  على أن تشمل حصاد نشاط المركز 2018 وتزويد الصحيفة بأرقام رسمية وليست تقريبية وعرض الخطة الربع السنوية لكل مرحلة وكذلك لقاءات مع شخصيات إقتصادية وما له علاقة بالعملية التصديرية وعمل المركز  ومتابعة كافة نشاطات وزارة الاقتصاد .

البند الرابع  : ما يستجد من أعمال  وفى هذا البند أشار السيد / رئيس هيئة التحرير وشدد على ضرورة التدقيق اللغوي والأخطاء الإملائية المصاحبة لعملية الطباعة وكذلك تصميم وإخراج الصحيفة بالشكل المطلوب واللائق .

أختتم ألاجتماع من قبل رئيس الهيئة متمناً التوفيق والنجاح لكافة أعضاء الهيئة .